دليل البحث عن عمل في المانيا

العناوين الرئيسية

ليس من الضروري حصولك على شهادات وخبرات لتجد فرصة عمل في المانيا أو وظيفة تناسبك، فلا تزال لديك الفرصة في الحصول على عمل في المانيا بدون هذة الشهادة والخبرات، فكل فرد يملك تصريح للعمل فى المانيا وإقامة من السلطات الألمانية هو شخص مؤهل للعمل فى ألمانيا، أوضحت دراسة نظمها المعهد الفيدرالي الألماني لأبحاث السكان أن ثلث المهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي في ألمانيا في 2010/2011 وجدوا عملًا في غضون 12 شهرًا، لذلك إذا كنت مؤهلاً للعمل في المانيا وعلى درايةأساسية باللغة الألمانية ، فهناك فرص فعلا كثيرة للحصول على عمل في ألمانيا.

المتطلبات الواجب تلبيتها للحصول على العمل في المانيا

  • (1) القدرة على التعامل باللغة الألمانية، هناك بعض الشركات التي تسمح بالتواصل باللغة الإنجليزية، ولكن سوق العمل في المانيا يٌفضل التواصل باللغة الألمانية، لذلك عليك بتحسين كفاءتك في اللغة الألمانية، يمكنك التعرف علي اهم النصائح لتعلم اللغة الألمانية من هنا
    اذا كانت هذة المؤهلات التي سوف نذكرها الان تناسبك، في هذة الحالة ليس عليك القلق بشان اللغة الألمانية :
  • تدريس مادة اللغة الإنجليزية في الجامعة
  • السياحة
  • الطهى
  • تدريس اللغة الإنجليزية
  • (2) لايٌسمح لك بالعمل في المانيا دون الحصول على تصريح للعمل في المانيا، وللحصول على تصريح العمل يجب الالتزام بالشروط المراد توافرها للحصول على التصريح.

كما سبق وأوضحنا في بداية المقال، هناك بعض المهن يلزم معاها الاعتراف بالشهادة والخبرة في العمل بها مثل مجالات الطب والهندسة والتمريض، وهناك ايضا بعض المهن التي لاتحتاج الى الاعتراف بالشهادة.

إذا لم تحصل على مؤهل ولا تعرف المسار الوظيفي الذي يلزم عليك تتبعه ، فاتصل بمركز المعلومات المهنية (‘Berufsinformationszentrum’ أو BIZ) أو جاول أن تأخذ المشورة عبر الإنترنت في Berufenet. فيمكنك أن تقرأ عن العديد من المهن المختلفة، يمكن للموظفين في BIZ أو وكالة التوظيف أن يخبرك أيضًا في أي مهنة لديك فرصة أفضل للعثور على عمل في ألمانيا.

إذا لم تحصل على شهادة رسمية ولكن تمتلك الخبرة الواسعة التي تضيف لك في مهنة ، يمكنك مراجعة مؤهلاتك. ستجد اختبارات التأهيل باللغة الألمانية والإنجليزية لمختلف الوظائف من هنا .

أهم الوظائف للعمل في المانيا

  • وظائف في مجال تخصصات الطب بكل أنواع
  • وظائف لتخصصات السياحة والسفر
  • وظائف في مجال تأهيل الكبار و المسنين
  • وظائف التمريض بكل أنواعه
  • وظائف في مجال علوم الكمبيوتر والأتمتة
  • وظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات
  • وظائف في مجال الاقتصاد والمحاسبة مطلوبة بشكل كبير
  • وظائف في العلاج الفيزيائي
  • وظائف الهندسة
  • وظائف في مجال هندسة السيارات

طرق البحث عن العمل في المانيا

مواقع الانترنت

هل تعلم أن هناك عدد كبير من مواقع التوظيف على الإنترنت التي تساعدك في الحصول على عمل في المانيا مناسب لخبراتك ومؤهلاتك، يمكنك التسجيل بها واعداد C.V الخاص بك وتسجيله عليها لشرح مؤهلاتك وخبراتك لأصحاب العمل . وبعد اكتمال التسجيل ترسل لك مواقع التوظيف هذه تلقائيًا أي عرض عمل جديد يناسب ملفك الشخصي. وسنتكلم الان في مقالنا هذا عن اهم هذه المواقع التي تساعدك في الحصول علي العمل داخل المانيا.

دليل البحث عن عمل في المانيا

موقع Stepstone

موقع Stepstone هو احد اهم واقوي مواقع التوظيف في المانيا، يثق اصحاب العمل في هذا الموقع ثقة كبيرة نظرا لشراكته مع اكثر من 500 موقع اخر، أغلب الوظائف علي الموقع مؤهلة لأصحاب اللغة الألمانية ولكن هناك أيضا فرص عمل متاحة باللغة الانجليزية تساعد المبتدأين في الالمانية من التعلم والعمل معا.يساعدك هذا الموقع على اخذ فكرة عامة عن الرواتب بين الوظائف المتاحة في المانيا. وهنا يمكنك التعرف على الموقع بنفسك.

موقع meinestadt

اذا كنت تبحث عن فرصة عمل او وظيفة لكسب المال وف نفس الوقت تساعدك على تعلم اللغة الالمانية،فإن هذا الموقع هو المناسب لك بشكل كبير حيث انه يٌعتبر موقع مخصص لنشر الوظائف لغير الحاصلين على شهادات أكاديمية، موقع meinestadt لايقتصر فقط علي نشر فرص العمل بل من الممكن أن تبحث فيه عن عقارات للايجار او بيع السيارات او غيرها، فهو موقع شامل بالكثير من الاحتياجات في المانيا. يمكنك الدخول للموقع من هنا

موقع لينكدان المانيا Linkedin Germany

موقع لينكدان من اقوى واكثر المواقع المستخدمة للبحث عن عمل في المانيا، معظم الاعلانات على المواقع باللغة الالمانية ولكن من الممكن أن تجد أيضا اعلانات باللغة العربية أو الانجليزية، يمتاز موقع لينكدان عن بقية المواقع الأخري بملف التعريف الخاص بكل شركة أو صاحب عمل ليتمكن المستخدم من التعرف على كل المعلومات التي يحتاجها لمعرفة الشركة او الوظيفة المتاحة، من أهم مميزاته أيضا هو فتح العلاقات والمعرفة بين المستخدمين للموقع وبالتالي زيادة فرص العمل المتاحة في المانيا. وهنا يمكنك الدخول للموقع

موقع Make it in germany

هو موقع مخصص للعمل والتعليم معا في المانيا، اذا كنت مقيم جديد في المانيا، يمكنك الاستفادة من الموقع عن طريق المعلومات القيمه المتاحة على الموقع عن المانيا عموما وطرق العيش فيها والتعليم او العمل ، في الموقع يوجد قسم Job listings ، ستجد متاح عليه الكثير من الوظائف التي تناسبك ، يمكنك تشغيل الاشعارات للموقع بحيث يتم تنبيهك عند نزول الوظيفة التي من الممكن ان تناسبك على الموقع.

موقع arbeitsagentur

الوكالة الفيدرالية الألمانية للتوظيف هو اكبر مصدر موثوق فيه للبحث عن العمل داخل المانيا ،تثق الشركات الالمانية جميعها في هذا الموقع لانه بالتأكيد موقع حكومي تابع لدائرة حكومية ألمانية، يٌسجل العديد من الوظائف علي هذا الموقع بشكل اسبوعي، تستطيع أن تجد فيه كل الوظائف تقريبا من اول الوظائف لغير حاملين الشهادات أو اصحاب الخبره للوظائف الإدارية العليا . من اهم المفاجات بالنسبة لهذا الموقع انه يدعم اللغة العربية، فيحتوي علي اقسام تمتليء بالمعلومات باللغة العربية.

موقع Indeed

يٌعتبر موقع Indeed من أهم وافضل المواقع في المانيا للتوظيف، وانما أيضا في عدة دول من العالم، وهذا يرجع بسبب سهولة تصفح الموقع وسلاسة التعامل معه، يٌقسم الموقع فرص العمل حسب المسمى الوظيفي والموقع الجغرافي للمستخدمين في المانيا، ويمكنك الدخول على الصفحة الرسمية للموقع من هنا

الصحف

يمكنك متابعة إعلانات الوظائف في الصحف المحلية والوطنية في ألمانيا باستمرار . ستجد بالتأكيد إعلانات عمل جديدة خاصة في يومي الأربعاء والسبت في Süddeutsche Zeitung ، و Frankfurter Allgemeine Zeitung ، و Frankfurter Rundschau ، وكذلك Die Zeit يوميًا.

مراكز الاستشارة

هناك العديد من مراكز الاستشارة فى ألمانيا حيث يمكنك طلب الدعم في البحث عن وظيفة. يمكنك العثور على أقرب مركز خدمات استشارية في منطقتك وحسب سنك أيضا، والمميز في هذة المراكز ان العاملين بها يتحدثون العديد من اللغات للتسهيل على غير متحدثي اللغة الألمانية.

التدريب والممارسة

يمكنك تجربة التدريب اولا قبل التقديم على العمل أو البدء، يستغرق التدريب مايقرب من أسابيع أو أشهر. خلال فترة التدريب، ستتعرف وتتعلم المهنة المتاحة والشركة بعد فترة التدريب قد تسمح لك بمواصلة العمل معا في نفس الشركة اذا أعجبها كفاءك في العمل . يمكن أن تقدم لك مراكز الإستشارة التى تحدثنا عنها فى الفقرة السابقة المساعدة فيما يتعلق بفترة التدريب داخل الشركات الألمانية.

شارك على مواقع التواصل
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
مقالات شبيهة