امتحان اللغة الالمانية DSH للتقدم للجامعات الالمانية

العناوين الرئيسية

امتحان اللغة الالمانية DSH هو احد امتحانات القبول في الجامعات الالمانية وقبل التطرق اليه يلزم علينا الحديث عن اللغة الالمانية في البداية، اللغة الألمانية هى اللغة الأم الأكثر تداولاً في الإتحاد الأوروبي، لتعلم اللغة الألمانية تحتاج الى فهم صعوبتها كلغة ولكن من الممكن تعلمها ،فهناك العديد من الناس تعلموا الألمانية ونطقوها بإتقان، وكما يقول المثل الألماني:  “Übung macht den Meister”  الممارسة تجلب الكمال.

لفهم اللغة الالمانية مميزات كثيرة منها انها إستثمار جيد، ليس فقط من الناحية اللغوية، ولكن في مجال الفرص الإقتصادية حيث أن فرص العمل باللغة الألمانية تمتاز بمرتبات كبيرة، وإمكانية التواصل وإكتساب الثقافة.
اللغة الألمانية هى خيار ممتاز لكل من يهتم بالتجارة أو المشاريع العلمية و لمحبي الادب والشعر، ألمانيا تحتل المرتبة الثانية من حيث الإقبال على العمل أيضا بعد أمريكا، قوة ألمانيا الإقتصادية تشجع الناس على السفر للعمل بها.

تعتبر الجامعات الألمانية هى الأفضل حول العالم حيث تتميز بنظام تعليمي فريد ومتميز، حيث تضم حوالي 350 الف طالب من مختلف الدول، يمثلون تقريبا 13% من طلاب الجامعات الألمانية. وتكلمنا من قبل مقال مٌفصل عن الجامعات الالمانية يٌمكنك قراءته من هنا

للقبول في الجامعات الألمانية، يتم اجراء امتحان يٌمكنك من القبول في الجامعة الالمانية المٌراد الالتحاق بها، ويمكنك البحث عن الجامعة المناسبة لك من خلال الموقع الخاص بالتعليم العالي من هنا

سنتكلم في هذا المقال عن امتحان DSH وهو الامتحان الذي يؤهلك للالتحاق بالجامعة الالمانية

امتحان اللغة الالمانية DSH للقبول في الجامعات الالمانية

امتحان DSH ?

DSH هو رمز مختصر لكلمة Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang.

اختبار DSH هو امتحان اللغة الالمانية المٌعد للطلاب ليؤهلهم الى الالتحاق بالجامعات الالمانية، ليثبت مدي اتقانهم للغة الالمانية، ويلزم التقدم لهذا الامتحان قبل بدء العام الدراسي الجديد

يتم اجراء هذا الامتحان على الطلاب الحاملين للجنسية الالمانية ولكن لم يسبق لهم تعلم اللغة، وأيضا على الطلاب المهاجرين والاجانب الراغبين في تعلم اللغة الالمانية.

مما يتكون امتحان DSH

ينقسم اختبار اللغة الالمانية DSH الى قسمين وهما القسم الكتابي و القسم الشفوي، حيث يبدأ الامتحان بالقسم الكتابي. ومسموح للطالب في امتحان DSH تكرار الاختبار ، وأيضا متاح للطالب استخدام القاموس (الألماني – الألماني) في القسم الكتابي.

الجزء الكتابي

هو اول قسم يبدأ به امتحان DSH، وتبلغ نسبة هذا القسم حوالى 70% من الامتحان، وتتراوح مدة هذا الامتحان الى حوالي 4 ساعات، يتم امتحان DSH من خلال اسئلة تتعلق بمهارات اللغة الاربعة وهم القراءة والكتابة والاستماع والقسم الاخير وهو التحدث يتم من خلال الجزء الشفهي.

  • قسم القراءة وهو القسم الذي يتم من خلال قراءة النص واثبات مدى فهمه واستيعابه، يهتم هذا القسم بالقواعد الخاصة بالنص وفهم النص جيدا، لذلك ننصح الطالب بالتركيز من بداية الوقت واستخدام حوالي 30 دقيقة بالقواعد ثم تقضية باقي الوقت 60 دقيقة في القراءة، وفي قسم القراءة يلزم على الطالب الاجابة عن 8 أسئلة تخص النص،اما بالنسبة لجزء النحو والقواعد فيٌطلب من الطالب اعادة كتابة 9 جمل باختلاف عن الاصلية و بطريقة صحيحة دون تغيير معناها.
  • قسم الكتابة وهو القسم الذي يتم من خلال كتابة موضوع واثبات اتقانك اللغة بكتابته بطريقة صحيحة، يهتم هذا القسم بكتابة النصوص المٌرادة بشكل صحيح، حيث يلزم على الطالب كتابة النص والتعليق عليه أو وصف الصورة الظاهرة في الامتحان والتعليق عليها. تبلغ مدة هذا الامتحان حوالى 70 دقيقة وهي مدة كافيه لكتابة نص لايقل عن 300 كلمة.
  • قسم الاستماع وهو القسم الذي يتم من خلال الاستماع الى نص معين والإجابة على الأسألة الخاصة به ، يتم الاستماع الى هذة المحاضرة في فترة زمنية لاتقل مدتها عن حوالي 10 دقايق، يتم القاء هذا الخطاب القصير مرتين ويفصل عن المرتين مدة زمنية حوالي 5 دقايق، ثم بعد ذلك يٌحدد للطالب حوالي 50 دقيقة يستحدمهم للإجابة عن 8 أسئلة تتعلق بالنص القصير الذي تم الاستماع اليه.

القسم الشفهي

اما عن هذا القسم، فتبلغ نسبة هذا القسم من الامتحان حوالي 30% وتتراوح مدة هذا الامتحان الى حوالي 40 دقيقة، ويهتم هذا القسم الشفوي بأحد أركان مهارات اللغة الأربعة وهو المحادثة.

لايتم هذا الاختبار في نفس اليوم الذي تم فيه الاختبار الكتابي، ولكن يكون لدى الطالب فترة حوالي اسبوع بين الجزأين، واذا حصل الطالب على درجة جيدة في القسم الكتابي يتم اجراء القسم الشفوي

يٌقام هذا الاختبار في الجامعة المٌراد الالتحاق بها أو يتم من خلال ممتحن في الغالب، وتكون مهمة هذا الممتحن هي تقييم مدى الكفاءة اللغوية للطالب واثبات اتقانه عن طريق اجراء محادثة مباشرة بينه وبين الطالب المتقدم للامتحان.

ليس عليك الارتباك والقلق من هذا الجزء، حيث يساعدك الممتحن في ازالة التوتر لديك وتهدئتك من خلال طرح بعض الاسئلة البسيطة التي تتعلق بك ثم التقدم تدريجيا الى أسئلة الاختبار.

يستغرق هذا القسم من الامتحان حوالي نصف ساعة، ننصح الطالب باستهلاك 20 دقيقة من الوقت في التركيز علي الصورة او النص جيدا ثم لديك حوالي 5 دقايق لوصف الملاحظات التي فكرت فيها خلال الوقت المٌستهلك.

تكلفة امتحان DSH

سعر امتحان DSH غير محدد بالظبط لانه يختلف من جامعة عن أٌخري، ولكن اذا تكلمنا عن المبلغ تقريبا فيبلغ حوالي 200 يورو.

في بعض الجامعات لا لايٌسمح بإعادة الامتحان أكثر من مرتين، ويلزم أن تبلغ الفترة الزمنية بين المرتين لاتقل عن ثلاثة أشهر.

طريقة احتساب النتيجة النهائية للإمتحان

تٌحسب النتيجة النهائية للامتحان بالنتيجة الأقل . بمعنى انه عند احتساب النتيجة للطالب على نتيجة DSH1 في الجزأ الكتابي وعلى نتيجة DSH3 في الجزأ الشفهي، فتٌحسب النتيجة للامتحان هي DSH1 .

كيف أعرف تقييم امتحان DSH

يوجد للامتحان 3 درجات مختلفة وهم :DSH 1 …DSH 2…..DSH 3

  • إذا كانت درجة اختبارك DSH 1 فهذا يعني أن نتيجتك أكثر من 58% من المجموع الكلي للامتحان ، وهذا يكافئ المستوى B2.2 حسب CEFR. وهو المستوى المطلوب أكثر في كليات الطب.

إذا كانت درجة اختبارك DSH 2 فهذا يعني أن نتيجتك أكثر من 68% من المجموع الكلي للامتحان، وهذا يكافئ المستوى C1.1 حسب CEFR. وهو المستوى الوسط والمطلوب للقبول في الجامعات الالمانية.

إذا كانت درجة اختبارك DSH 3 فهذا يعني أن نتيجتك أكثر من 82% من المجموع الكلي للامتحان، وهذا يكافئ المستوى C1.2 حسب CEFR. وهذا هو المستوى الاقل ونسبته بين طلبة الجامعات الالمانية قليل.

شارك على مواقع التواصل
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
مقالات شبيهة