المهن الأكثر طلبا في سوق العمل فى ألمانيا

العناوين الرئيسية

تٌعرف ألمانيا أنها من أكبر دول العالم في قوة اقتصادها وازدهار سوق العمل بها، ولا ننسى جميعا العبارة الشهيرة للمستشارة الألمانية منذ حوالي 6 سنين حينما قالت (نحن نستطيع أن ننجز هذا )
وكانت تقصد فتح سوق العمل وجعله فى قمة ازدهاره فقررت فتح الحدود بين المانيا، وأعطت الإذن للمهاجرين واللاجئين بالدخول الى المانيا للعمل بها ومساعدتهم على فتح سوق العمل والوصول الى أعلى مستويات الازدهار الاقتصادي.

لذلك أثبتت الدراسات الحديثة أن سوق العمل الألماني في احتياج دائم سنويا إلى الأيدى العاملة من المهاجرين، وعلى هذا الأساس تم اخذ القرار بفتح الهجرة الى ألمانيا والعمل بها فى معظم القطاعات، ومن هنا أدركت ألمانيا أن عليها الاستفادة من الأيدى العاملة من خارج ألمانيا مما يساعدها على رفع الاقتصاد للبلاد.

مقالنا اليوم سيكون حول اهم المهن او الوظائف المطلوبة في المانيا من الوظائف الأعلى أجرا إلى الوظائف الأقل أجرا، هناك بعض الوظائف المميزة والتي تكون مميزة أيضافي الأجور، والتي منها مديرين الشركات، والباحثين، والطيارين، والأطباء، والعلماء، ومهندسين الصناعة.

لذلك سنبدأ الحديث بداية من مهنة الطب والتي تعتبر من أهم الوظائف المطلوبة في المانيا

المهن الأكثر طلبا في سوق العمل في ألمانيا

الطب

يحقق الأطباء العرب اكبر رقم في الأطباء المهاجرين الى ألمانيا خاصة أطباء مصر وفلسطين، حيث يشغل الاطباء العرب معظم الكوادر الطبية في المانيا بسبب نقص العدد في الأطباء الألمان لتفضيلهم السفر الى دول النرويجودول اسكندنافيا، جيث معدل الرواتب في القطاع الطبي في هذه الدول أعلى من الأجور في المانيا.

واذا مالاحظنا عند سماع خبر اصابة أو تعب شخص ما من المشاهير او رجال الأعمال فيرتبط الخبر بسفره الي المانيا لتلقي العلاج هناك،تٌعد ألمانيا من أشهر الدول التي يلجأ اليها الناس لتلقي العلاج والشفاء هناك.

الهجرة للعمل في المانيا في مجال الطب هو الطريق الأشهر للمهاجرين نحو ألمانيا.

 يتمكن الأشخاص الحاصلين على شهادة الطب السفر إلى ألمانيا والحصول على رخصة مزاولة مهنة ولكن بشرط اعتراف ألمانيا بالشهادة أنها تٌعادل المؤهل الطبي في البلاد.

تتراوح الاجور الخاصة بالأطباء في ألمانيا بين 85.000 يورو و 150.000 يورو سنويًا. الأطباء أصحاب الخبرة العالية في عدد السنين من 11-16 عامًا تبلغ رواتبهم حوالي 272.000 يورو، و400.000 يورو أو أكثر.

مهندسي الميكانيكا

مجال التكنولوجيا التشغيلية في هندسة الألات هو من أكثر المجالات التي تزداد عليها الطلب باستمرار في ألمانيا.

هناك اكثر من 15000 وظيفة شاغرة في المانيا تختص بهذا المجال من التكنولوجيا الحديثة.

في البداية يٌوضع الفرد تحت فترة تدريب مؤقتة لحين التأكد من قوة كفاءته بمرتب ليس بالمرتب العالي، وحين يتم الإنتهاء من فترة التدريب الخاصة به واثبات كفاءته، يزداد معدل الراتب بالتأكيد ويصبح لديه وظيفته الدائمة التى تمكنه من الدخول لهذا الميدان العملي الضخم.

التمريض

مثل وظائف الطب، فهناك نقص ملحوظ في كوادر التمريض أيضا في المانيا حيث يٌفضل أصحاب هذا المجال من الألمان السفر الى بلاد النرويج والعمل بها لارتفاع معدل الاجور بها مقارنة بألمانيا. ويشهد اعداد العرب في المانيا ارتفاع كبير في هذا المجال أيضا،وتٌعد مهنة التمريض من اكثر المهن التي يتزايد عليها الطلب في ألمانيا على الاطلاق.

يتراوح معدل الأجور لأصحاب هيئة التمريض في المانيا ما بين3.337 الى 5000يورو شهريا على حسب الخبرة

رعاية كبار السن

من أسهل الوظائف المطلوبة في ألمانيا، رعاية كبار السن كوظيفة لاتختلف كثيرا عن مهنة التمريض من حيث أهميتها في سوق العمل في المانيا أو في طبيعة العمل أو أيضا في معدل الأجر بها، وهي أيضا من اكثر المهن التي يزيد عليها الطلب في المانيا سنويا لتزايد أعداد كبار السن في المانيا.

الهجرة الى المانيا عن طريق هذه المهنة من أسهل الطرق التي تستطيع اجتيازها وتحقيق حلمك الخاص بالهجرة ، ويمكنك التسجيل في الوظائف المتاحة في هذا المجال من خلال مواقع الانترنت.

متوسط معدل الأجور في المانيا لهذا المجال ما بين3.000 الى 5000يورو شهريا على حسب الخبرة

خبراء تكنولوجيا المعلومات ومهندسي الكمبيوتر

يضم مجال تكنولوجيا المعلومات الكثير من الوظائف المطلوبة في سوق العمل الالماني كمهندس النظم، ومحللي الأمن، وغيرها.

من أمثلة وظائف المجال التكنولوجي ( مجال صناعة السيارات ) فهذا المجال تحديدا من أهم وأفضل الوظائف المطلوبة في المانيا، ، ويزداد الطلب على هذة الوظيفة في ولايات مختلفة في المانيا ، تٌعد الولاية الرائدة في صناعة وانتاج السيارات في المانيا هي (بادن فورتمبيرغ)، حيث تتميز الولاية بأشهر وأهم مصانع لإنتاج السيارات الألمانية فيها .

من المتوقع ان تضم مجالات هندسية أٌخرى أعداد كثيرة من الوظائف الشاغرة، وسيتميز اصحاب هذه الشهادات الجامعية بتوسع الافاق أمامهم لوظائف جديدة مثل : هندسة الكمبيوتر، والهندسة الكهربائية، وهندسة السيارات، وهندسة الاتصالات، والهندسة الهيكلية.

 يبلغ دخل اختصاصي تكنولوجيا المعلومات في المتوسط 66.000 يورو في السنة. وفي حالة الوصول الى مستوي عالي من الخبرة، يتم الترقية اليى مدير لقسم تكنولوجيا المعلومات حيث يصل الراتب السنوي إلى 81.000 يورو ، ومن الممكن أن يصل الراتب إلى 124.000 يورو سنويًا.

Male leader

مديرمبيعات

مهنة مدير المبيعات من اهم المهن التي تتطلب خبرة وذكاء في التعامل، ويزداد الطلب على هذة المهنة في سوق العمل الالماني للحرص على زيادة معدل البيع وتحسين خط الانتاج، ومن اهم متطلبات مهنة مدير المبيعات هو تحليل الخطط الخاصة بالبيع ومتابعه العمل وتحديد الاهداف ووضع الخطط التي تهدف الى تحسين البيع وأيضا تعيين الموظفين المؤهلين للعمل وتحفيزهم على زيادة البيع.

 يتميز مدير المبيعات بمرتب من أعلى الرواتب في قطاعي التسويق والمبيعات، حيث يحصل المدير الخبير والمحترف في عمله على 135.000 يورو سنويًا.

وظائف اخري مطلوبة في المانيا

  • مصممي الجرافيك
  • الكهربائيون
  • الاقتصاديين وخبراء إدارة الأعمال
  • مستشاري العملاء ومديري الحسابات
  • سائقو العربات الكبيرة
  • عمال وفنين التدفئة وتكييف الهواء
  • أخصائيو النطق واللغة.
  • عمال البناء
  • الطهاة
  • عمال السباكة

أفضل الشركات في ألمانيا

SAP – اس بي إي

شركة SAP من أهم واقوى الشركات الرائدة في العالم في كل مايخص تكنولوجيا المعلومات ، وهي شركة أوربية متعددة الجنسيات وتهتم بما يختص بصناعة البرمجيات .

Sap هي رمز اختصار  لـ “Systeme ، Anwendungen ، Produkte in der Datenverarbeitung”

بي إم دبليو BMW

من أهم وأكبر الشركات الألمانية التي تحتل مكانة كبيرة في سوق العمل على مستوى العالم، تعمل شركة بي إم دبليو في مجال السيارات ، تصل الإيرادات فيها الى 92.175 ،عدد موظفين الشركة يبلغ حوالي 122.244، بي إم دبليو هي واحدة من أقوي الشركات المنتجة للمركبات والدراجات النارية التجارية والاستهلاكية.

من العلامات التجارية  التابعة لها Mini ، و Rolls-Royce Motor Cars 

دايملر أيه جي (بالألمانية: Daimler AG) 

دايملر ايه جي هى شركة ألمانية متعددة الجنسيات، تتميز الشركة بانتاج الجيل الجديد من السيارات التي تعمل بالكهرباء وتتميز بصغر حجمها.وصل حجم مبيعاتها إلى 170 مليار يورو.

من اهم العلامات التجارية لها مرسيدس بنز ، مرسيدس- AMG ، سمارت .

تمتلك جميع الشركات الألمانية المواقع إلكترونية الخاصة بها التي تعرض عليها عروض العمل لديها، ويمكن للأشخاص المحتاجين للعمل التواصل مع هذه الشركات عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بهم. ويمكنك أيضا البحث عن الوظيفة التي تناسبك عن طريق المواقع الالكترونية الخاصة بفرص العمل عامة وقد تكلمنا عن هذة الفكرة في مقال سابق يمكنك التعرف عليه من هنا

شركات اخري

  •  Bayer – باير
  • بوما
  • باي بال.
  • أديداس ألمانيا.
  •  جوجل ألمانيا.

كل هذة الشركات من أهم وأفضل الشركات في المانيا، نتمنى لك التوفيق بالعمل فيها.

شارك على مواقع التواصل
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
مقالات شبيهة