العناوين الرئيسية

يرجع اصل اللغة الفرنسيه الى اللغة اللاتينية مثل غيرها من اللغات المهمه المنتشرة حول العالم مثل اللغة الإنجليزية والإيطالية و أيضا اللغة الإسبانية ومن المتعارف عليه ان اللغة الفرنسيه هي اشهر واهم اللغات الرومانسية.. كما تحدثنا في مقال سابق من هنا عن ارتباط اسم اللغة الفرنسيه بقصص الحب والعشق.

ويبلغ عدد الناطقين باللغة الفرنسية مايزيد عن حوالى 80 مليون فرد كلغة رسمية للتواصل بينهم ، و هناك أيضا مايقرب من 190 مليون فرد اخر يتحدثون اللغة الفرنسية كلغة ثانية و أيضا هناك اكثر من 200 مليون شخص حول العالم يستخدمونها كلغة مٌكتسبة، ويزداد معدل هذه الاعداد بشكل سريع سنويا, ويتواصل بها هؤلاء المتحدثون بها في أكثر من 54 منطقة من كل بقاع العالم , ومن هذه البلاد يوجد حوالى 30 بلد تتخذ اللغة الفرنسيه لغة رسمية وأهم هذه الدول هى فرنسا وكندا وهناك الدول التي تستخدمها كلغة ثانوية وأهمهم تونس والجزائر والمغرب وكما ذكرنا سابقا يٌطلق على هذه الدول اسم المجتمع الفرانكفونى .

و اللغة الفرنسية هي اللغة المتداولة ومنتشرة بالخمس قارات بعد اللغة الإنجليزية، فلا نغفل على انها هي اللغة الرسمية في وكالات الأمم المتحدة بأكملها، وتحتل أيضا عدد من المنظمات الدولية.

عندما نذكر اسم اللغة الفرنسية يتبادر الي ذهننا اهم المعلومات التي نعرفها جميعنا عن اللغة الفرنسية بأنها مركز الاهتمام بالرقص الدولى ، و ايضا الهندسة المعمارية ، والفنون البصرية ، والمسرح ، والأزياء و الكثير من المأكولات المنتشرة عالميا حيث ارتبطت اللغة الفرنسية بأمور الطهي والتذوق.

إذا تمكنت من ممارسة اللغة الفرنسية وقراءتها بشكل سهل ، فهنا سيسهل عليك الدخول والإندماج في التفاصيل الخاصة باللغة من قراءة الأدب والتاريخ الفرنسي وتتعرف عليه اكثر من هنا . إنها لغة الدبلوماسية والتقدم والتطوير، وتٌعتبر اللغة الفرنسية عي اللغة الرسمية لمعظم المؤسسات ، بداية من الأمم المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي و أيضا الصليب الأحمر الدولي. إذا كنت تتمنى تعلم لغة سهلة وممتعة عند تعلمها أو عند التحدث بها وممارستها ، فإن اللغة الفرنسية هي اللغة التي تبحث عنها ياصديقي.

اللغة الفرنسيه وقواعدها

عدد كلمات اللغة الفرنسية

يبلغ عدد كلمات اللغة الفرنسية حوالى 150ألف كلمة، وهذا العدد هو عدد قليل بالنسبة لكلمات لغتنا الام اللغة العربية حيث تبلغ عدد كلمات اللغة العربية حوالى 12 مليون كلمة، وهذا اكبر دليل لك على سهولة تعلم اللغة الفرنسية مقارنة باللغة العربية، فتعلم اللغة الفرنسيه ليس بالأمر الصعب حدوثه أو المٌعقد.

اللغة الفرنسيه مٌشابهه بشكل كبير من اللغة الإنجليزية، حيث أن حروف اللغة الفرنسية هي نفس الحروف الخاصة باللغة الإنجليزية، ولكن هناك بعض الإختلافات الصغيرة التي تتركز في عملية النطق فقط، والمثال على هذه الإختلافات هو نطق الحرف (R) في اللغتين ، فهو يٌنطق في اللغة الإنجليزية (ر) ، أما في اللغة الفرنسية فيٌقرأ بشكل مختلف تماما حيث يتم نطقه (غ) ولكن ايضا لايٌعد نطقه ( ر) بالنطق الخطأ أيضا .وهناك أيضا الحرف(Y) الذي يٌنطق في اللغة الإنجليزية ب(واي) أما الإختلاف بنطقه في اللغة الفرنسية يطلق عليه (إغريك).

بالطبع هذه اختلافات بسيطة جدًّا، ولكن الفرق الواضح يكون في تركيب وترتيب الكلمات،فمثلا في اللغة الفرنسية توجد الكثير من الحروف التي تستطيع كتابتها دون التلفظ بها لو لم تكن حروف ساكنة خاصة تأتى في آخر الكلام، ولكن عليك ياصديقي ألا تقلق فستتعلم هذه الأمور بسلاسة وسهولة مع كثرة التدريب والممارسة باللغة.

قواعد اللغة الفرنسيه

اشارات المرور لاي لغة والتى لايمكنك التخلي عنها او تجاهلها هي قواعد اللغة فهي المٌرشد الصحيح الذي يوجهك الى الطريق الصحيح الذي يمكنك من اجتياز تعلم اللغة الفرنسيه واتقانها بكل سهولة وفي وقت ليس بالطويل، والقواعد أيضا تحمى المتعلم من الوقوع في الاخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض الناس بسب عدم المامهم بأساسيات القواعد الخاصة باللغة. ولكن عزيزي القارئ عليك في البداية تعلم قدر مناسب من المفردات والكلمات الخاصة باللغة الفرنسية قبل التطرق الى القواعد وتعلمها، فأساسيات اللغة هي مانبدأ به عملية التعلم ثم مع الاستمراية تاتي عملية التدرج في التعلم.

قواعد الجمل الفرنسية تختلف عن قواعد اللغة العربية أنها تظهر الشكل الخاص ب (فاعل- فعل – مفعول به)، في حين أن اللغة العربية تستخدم الشكل المتعارف (فعل – فاعل- مفعول به).

تنقسم قواعد اللغة الفرنسيه الي عدة اقسام اذا تم فهمها واتقانها بتميز ستسهل عليك تعلم اللغة وممارستها وهم :

قواعد الأفعال

هذا القسم هوالقسم المهم في قواعد اللغة الفرنسيه، فالفعل هو مايظهر ويبين الحدث، فإذا لم يتواجد الفعل في الجملة لن تتمكن من تكوين جملة بسيطة والتعبير عنها ولن يفهم الشخص الذي تتحدث معه حديثك.

هناك ثلاثة من الأزمنة الأساسية لاي لغة معروفة بين لغات العالم وهم “الحاضر والماضي والمستقبل” ولكن هناك بعض الأفعال الشاذة التي تختلف تصاريفها وستتعرف على الكثير منها عند تعلمك اللغة.

الأسماء

جزء الأسماء هو جزأ لايتجزأ من الجملة الفرنسيه، فتقريبا لاتتواجد جملة فرنسية لاتحتوي على اسم شخص أو مكان أو جماد أو بلاد، تنقسم الأسماء الي مذكر ومؤنث ،لاتوجد قاعدة ثابته للتفريق بين المذكر والمؤنث ولكن هناك نظرية توضح أن الاسم يكون مؤنث إذا انتهى بـ “e-” أو “ion-” وباقي النهايات الاخرى تخص المذكر، ولكن هذه النظرية لها استثناء في بعض الاسماء.

ادوات التعريف

هى الأدوات الخاصة بتحديد الكلمات وتعريفها ،وهى ماتعادل في اللغة الإنجليزية أداة التعريف “the” وتٌعادل أيضا في اللغة العربية “الـ “.
تعتمد ادوات التعريف في اللغة الفرنسية على الجنس سواء كان مذكر أو مؤنث او العدد من حيث المفرد والجمع

اداة التعريف “le” تٌستحدم للمذكر مثل الحصان – le cheval

اداة التعريف”la” تٌستخدم للمؤنث مثل المرأة – la femme

اداة التعريف “les”تٌستخدم للجمع

اما اذا كان الإسم يبدأ بحرف صوتي أو حرف صامت يمكنك استخدام ” ’l ”

وهناك ايضا ادوات النكرة التي تنقسم الى “un” للمذكر و “une” للمؤنث و”des” للجمع.

الضمائر

احيانا تريد تكوين الجملة بدون اللجوء الي ذكر الاسم والاكتفاء بالاشارة اليه وهو مايسمي الضمائر وتنقسم الضمائر الي عدة انواع :

  • الضمائر الشخصية
  • ضمائر المفعول به المباشر
  • ضمائر المفول به غير المباشر

الصفات

يلزم تصريف الصفة حيث تتوافق مع الاسم سواء كان مفرد أو مؤنث أو مفرد أو جمع ، تٌستخدم الصفه عند اضافة وصف محدد يخص الاسم، وتتشكل الصفة على الاسم كالتالي:

في حالة المفرد المذكر لا يتم اضافة شيء على الكلمة مثل الرجل الطويل  l’homme grand 

في حالة المفرد المؤنث يٌضاف حرف “e” في اخر الكلمة مثل المرأة الطويلة  la femme grande

في حالة الجمع المذكر يٌضاف حرف “s” في اخر الكلمة مثل الرجال الطِوَالٌ  l’hommes grands

في حالة الجمع المؤنث يٌضاف “es” في اخر الكلمة مثل النساء الطويلات  la femmes grandes

حروف الجر في اللغة الفرنسيه

( À – Au – En – aux – pour – sans – chez )

حرف الجر À

هناك حروف الجر التي تٌستخدم أمام العواصم والمدن مثل حرف(À) ماعدا (القاهرة والفيوم و سيناء يٌستخدم معها حرف الجر au ) مثال :- Je vis à Rome (Paris)

يأتي أمام الاسم المفرد المذكر أو المؤنث الذى يبدأ بحرف متحرك
مثال :-Je vais à l’hôpital

يأتي الاسم المفرد المؤنث البادئ بحرف ساكن.

مثال:Je vais à la gareالمحطة

حرف الجر Au

يأتي أمام بعض الدول والمدن مثل: Au Japon اليابان ، Au Caire في القاهرة

حرف الجر En

يأتي أمام أمام الدول المؤنثة والدول التى تبدأ بحرف متحرك ،مثال: En Egypte

يأتي أمام وسائل المواصلات، مثال : Je vais au stade en bus

حرف الجر (aux

يأتى أمام الاسم الجمع فقط ، ومعناه في او الى ،مثال: – Je vais aux pyramides

حرف الجر chez

ومعناه عند ، مثال: je vais chez le medecin.

شارك على مواقع التواصل
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
مقالات شبيهة