السفر لرغبة الدراسة في المانيا

العناوين الرئيسية

لماذا الدراسة في المانيا؟

الدراسة في المانيا لهامميزات كثيرة حيث تتميز الشهادات الجامعية الألمانية بمكانتها المرموقة بين شهادات جامعات العالم، وتتمتع أيضا بإحترام كبير بين أصحاب العمل في جميع الدول، فعند حصولك على التعليم من الجامعات الألمانية، ستحصل على درجة مشهورة دوليا، وهذا يوفر لك إمتيازات للحصول علي عمل بسهولة في سوق العمل العالمي.

ألمانيا بلد آمنة في كل انحاءها مدينة أو ريف،فهى مناخ متميز جدا للدراسة حيث تتمتع المانيا بالاستقرار السياسي والاقتصادي
ومن اهم مميزات الدراسة في المانيا هي مجانية التعليم، حيث أن في الوقت الذي يعد فيه التعليم العالي من أهم الضروريات وتتزايد تكلفة الالتحاق بالجامعات بشكل سنوي تقريبا إلا أن ألمانيا تعتبر الدولة الوحيدة التي لا تفرض رسوم علي الطلاب الملتحقين بالجامعات الحكومية حيث نص قانون أكتوبر 2014 على أن جميع الطلاب الملتحقين بالجامعات الألمانية الحكومية معافون من دفع أى رسوم دراسية وأن الطلاب الأجانب فقط عليهم دفع تكاليف رمزية لا تتعدى 250يورو .

من أهم مميزات الدراسة في المانيا أيضا هيا تكاليف المعيشة، حيث أنه مع التحكم في الادارة المالية والتعامل بحكمة ستكون كلفة المعيشة معقولة جدا، ولتخفيف الضغط المالي عليك، يمكنك مشاركة شخص ما في المسكن والمعيشة وبذلك تنقسم التكاليف علي فردين افضل من فرد واحد.

السفر لرغبة الدراسة في ألمانيا

شروط قبول طلبك للسفر إلى المانيا

إذا كنت تريد الدراسة في المانيا، يجب عليك التقدم بتأشيرة طالب في المانيا، تختلف مدة تأشيرة الطالب الألماني حسب بعض الشروط المطلوبة، ولكن هناك بعض الشروط المتفق عليها للكل وواجب توافرها مثل:

إتقان اللغة الألمانية

يخضع جميع المتقدمين على طلب السفر من أجل الدراسة في المانيا لإختبار الكفاءة في اللغة الالمانية، حتي يتم التأكد من إمكانية العيش في المانيا، ولكن يختلف إختبار الكفاءة للمتقدمين على حسب طلبهم للسفر دائم أم بشكل مؤقت .
طلب السفر بشكل دائم يحتاج الى تحقيق مستوي متقدم مثل B2 أو C1، أما طلب السفر بشكل مؤقت يحتاج الى تحقيق مستوي A2 أو B1.ويمكنك التعرف أكثر علي مستويات اللغة من هنا

الاستقرار المادي

يتعين على المتقدم لطلب السفر إلى ألمانيا أن يكون لديه حساب بنكي فردي لا يقل عن أربعة آلاف يورو، حتى يثبت تمكنه من إعالة نفسه أثناء فترة وجوده في المانيا بدون عمل، واذا لم يستطيع تحقيق هذا الشرط، يمكن لقريبه أو صديقه المقيم في المانيا تحمل جميع تكاليفه المالية والإقرار علي ذلك.

امتلاك تأمين صحي

قد لا تتمكن من السفر إلى المانيا اذا لم تكن تملك تأمينا صحيا، بعض الناس تفضل التأمين الصحي الالماني خوفا من عدم صلاحية وإعتماد التأمين الخاص بهم من قبل السلطات الألمانية.

الدراسة الجامعية في ألمانيا

في ألمانيا، توجد الجامعات الخاصة التي تمكن طلابها من الدراسة باللغة الانجليزية، رسوم الالتحاق بهذه الجامعات يتعدى عشرة آلاف يورو سنويا، وتوجد أيضا الجامعات الحكومية التي تتميز بمجانية التعليم وتتم الدراسة فيها باللغة الالمانية، والمستوى المطلوب من الطلاب هو B2.

ينقسم التعليم العالي في المانيا إلى ثلاثة اقسام:

  • البكالوريوس (4 سنوات )
  • الماجستير (2 سنوات)
  • الدكتوراه (من 3 ل 5 حسب المجال)

دراسة البكالوريوس في المانيا

مدة دراسة البكالوريوس في المانيا 4 سنوات، من أهم شروط القبول هى ألا يقل مؤهل اللغة عن B1 أى مستوى فوق المتوسط، يتم الأمر بإختيار الطالب للجامعة بالمجال الذي يريد الإلتحاق به ثم تلبية متطلبات الجامعة من حيث المهارات اللغوية ومؤهلات الالتحاق، هناك جامعات تجري للطالب إختبار قدرات ويتكون هذا الاختبار من 3 مهارات

  • اختبار اللغة
  • اختبار اساسي
  • اختبار خاص بالمجال

يستغرق اختبار اللغة حوالي 30 دقيقة يتم فيها اختبار الكفاءة اللغوية لللغة الالمانية، أما الإختبار الأساسي فهو خاص بالمهارات العامة المطلوبة في جميع الدورات حيث يتم فيه تقييم المهارات التي يحتاجها الطالب في إكمال دراسته، ويأتي بعد ذلك الإختبار الخاص بالمجال حيث يتحدد حسب المجال الذي يختاره الطالب مثل الطب والهندسة او الرياضيات أو علوم الاقتصاد أو الكومبيوتر، في هذه المرحلة يحق للطلاب العمل حتى 10 ساعات.

ومن أفضل الجامعات في ألمانيا لدراسة البكالوريوس الجامعة التقنية في( ميونخ TUM) والتي تحتل المرتبة الاولى بين الجامعات الألمانية من حيث البحث والتدريس، وكذلك جامعة (Heidelberg)، جامعة برلين ( Humboldt University of Berlin )

دراسة الماجستير في ألمانيا

مدة دراسة الماجستير في الجامعات الألمانية هى سنتين، ويتم تحديد دراسة الماجستير في ألمانيا حسب المجال المرتبط بيه الطالب في دراسته للبكالوريوس، في بعض الحالات لا تعترف الجامعات الألمانية بالشهادات التي تم الحصول عليها خارج ألمانيا ويتطلب حينها تعديل الشهادة الدراسية أو إعادة دراسة البكالوريوس، تتم الدراسة في هذه المرحلة أيضا باللغة الالمانية، لذلك فالمستوى المطلوب يكون B2، في هذه المرحلة يتمكن الطالب من العمل لمدة 20 ساعة أسبوعيا.

دراسة الدكتوراه في ألمانيا

مدة دراسة الدكتوراه في ألمانيا تتراوح يين ثلاث إلى خمس سنوات حسب المجال الذي تم التخصص فيه، تعتمد الدكتوراه إعتمادا أساسيا على البحوث المتخصصة في مجال الطالب، ويتم طلب فكرة بحث تم العمل عليها بكل جهد من الطالب على أن تكون من الدرجة الاولى ،أحيانا يتمكن الطالب من أخذ منحة من الجامعات الألمانية لكي تتم الدراسة في المانيا، يحق للطالب في هذه المرحلة العمل حتى 30 ساعة في الأسبوع .

ميعاد التقديم للجامعات من أجل الدراسة في المانيا

الجامعات الألمانية تتيح للطالب التقدم برغبة الدراسة في المانيا في موعدين:

  • الموعد الصيفي : ينتهي التسجيل فيه في نصف شهر يناير
  • الموعد الشتوي : ينتهي التسجيل فيه في نصف شهر يوليو

لذلك على الطالب أن يكون في أتم الإستعداد لتقديم أوراقه قبل الميعاد بشهرين علي الاقل، مع متابعة المواقع الرسمية للجامعات والتأكد من مواعيد الإلتحاق بها.

الإقامة بعد الدراسة في المانيا

يتمكن الطالب في ألمانيا من البحث عن وظيفة بعد التخرج لمدة أقصاها 18 شهرا، لذلك ننصح الطالب بالتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة.

المرافقون

تستطيع أسرة الطالب (زوج أو زوجة أو أطفال تحت سن 18) العيش معه في ألمانيا كمرافقين وذلك بعد استقراره وتسجيل حضوره في الجامعة.

شارك على مواقع التواصل
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
مقالات شبيهة