لماذا سلسلة Studio من أهم الكتب لتعلم الألمانية

العناوين الرئيسية

تعلم الألمانية من سلسلة studio

قبل الحديث عن سلسلة studio علينا في البداية التركيز على السنوات الأخيرة،حيث يتساءل معظم الطلاب لماذا إحتلت اللغة الألمانية مكانة كبيرة كواحدة من أهم اللغات، اتضح أن هناك إقبال كبير من الناس على تعلمها أو على السفر لى ألمانيا سواء للتعليم أو للعمل، تٌقدم ألمانيا للطلبة الأجانب إمتيازات كثيرة بل يٌقال أن هناك جامعات ألمانية تمنح الطلاب الأجانب دراسة مجانية تماما، بالنسبة لسوق العمل فالمعروف أن هناك عجز في سوق العمل في ألمانيا لذلك تقبل الحكومة المتميزين من بلاد العالم للعمل في ألمانيا ولنا مقال مفصل عن العمل في المانيا من هنا

لذلك يلجأ الكثير لتعلم اللغة الألمانية والأن أنت واحد من هؤلاء الكثر، فمن الأكيد أنك تقرأ هذا المقال لتعرف أكثر عن اللغة الألمانية وأفضل الكتب لتعلمها وتجمع أدق التفاصيل عن سلسلة studio، والأهم من ذلك أن تختار المصادر الأفضل للتعلم، والتي ستوفر عليك الكثير من الجهد في البحث واذا اردت الإطلاع غلى تفاصيل أكثر بخصوص اللغة الألمانية من هنا .

كتب Studio

وهي سلسلة كتب لتعلم اللغة الألمانية، وتنقسم إلى جميع المستويات ، بداية من المستوى المبتدئ ، حتى المستويات المتقدمة.

لماذا سلسلة studio  من اهم الكتب لتعلم الألمانية

Studio d

 يحتوي هذا الكتاب على دروس معها تمارين خاصة بها، ويعد من ابرز الكتب التعليمة للمبتدئين في تعلم اللغة الألمانية.

Studio 21

يعتبر الكتاب الألماني الذي يحتوي على قسم تمرين متكامل وكتاب إلكتروني في مركز شبكة الكتب المدرسية،يتميز الكتاب بالموضوعات والنصوص التي تٌحفز، التدريب المكثف على الإستماع والنطق،السلوك اللغوي النشط.

Studio express

هذا الكتاب هو عبارة عن دورات مكثفة مع خفض عدد الساعات لكل مستوى، يعتبر هذا الكتاب مثاليا للدورات المكثفة التي تعد الطلاب للدراسة والعمل في البلدان الناطقة بالألمانية. ومن الممكن أن تجد نسخة منه هنا

أسباب إختيارنا Studio  كمنهج دراسي نقدمه لطلابنا في أركادا؟!

في الواقع وقع اختيارنا لهذه السلسلة المتميزة لأسباب عديدة, أهمها:

لأننا نختار سلاسلنا طبقاً لمعايير أكاديمية، بغض النظر عن الجانب الربحي،وطبقا لهذه المعايير فإن studio أفضل بكثيرٍ من غيرها، ولأننا نبحث عن الأفضل والأنسب لدارسي اللغة الألمانية من العرب اعتمدناها.

مميزات Studio

ا- تتميز بالحجم المتوسط، فليست هي الخفيفة –شبه الفارغة- مثل Menschen ولا الثقيلة جدا مثل Themen.

ب- تتميز بالتوزيع المنطقي للقواعد، فتٌقدم القواعد على مرة أو مرتين أو ثلاث مرات –إذا كانت القاعدة كبيرة جدا- بخلاف كتب أٌخرى مثل Menschen قد تقوم بتقسيم القاعدة الصغيرة الواحدة على أربع أو خمس مرات!

ج- مناسبة نوعية المفردات للمستوى المقدمة فيه، فكلما قلت المفردات الثقيلة الصعبة في المستويات الأولى كان هذا أنسب لعقلية المتعلم، بخلاف وجود كثير من الكلمات الثقيلة التي قد يشعر المتعلم أنه لا فائدة منها فيهملها!

د- التوزيع السلس لمحتوى صفحات الكتاب، التي تُسهل حتى على متعلم اللغة تعلماً ذاتيا أن يستخدم الكتاب بمفرده، ومن ثم فهي متناسبة مع عقلية الطالب المصري والعربي، وينتقل بسهولة من نشاط لآخر، بخلاف كثير من الكتب الأخرى التي يشعر معها المتعلم بالحيرة نتيجة التداخل الموجود في الصفحات.

هـ- متوفرة بداية من مستوى A1 وحتى مستوى C1, مما يمكن الطالب من الإستمرار بالعمل بها إلى آخر الكورس, بخلاف عدد من السلاسل الأخرى والتي تنتهي بمستوى B1, مما يضطر المتعلم للبحث عن سلسلة أخرى, قد يجد فيها تكرارا, ويحتاج إلى وقت طويل حتى ينسجم معها.

و- عند الدراسة من سلسلة Studio  فأنت لا تحصل فقط على كتاب كورس, وإنما على حزمة متكاملة تشمل:
كتاب كورس وتدريبات (الاثنان في كتاب واحد) شامل الصوتيات
كتاب Sprachtraining لزيادة ممارسة اللغة
كتاب Testheft لإجراء الاختبارات
(وهذا يوضح كيف أن كم التطبيق والممارسة في هذه السلسلة لا يمكن مقارنته بأي سلسلة أخرى)
فيلم فيديو لكل جزء من أجزاء الكتاب
كراسة مفردات مترجمة إلى اللغة العربية
كتيب حلول التدريبات
كل هذا يساعد على مزيد من الإتقان.

ز- الكتاب من إصدارات دار النشر الألمانية الرائعة المتميزة Cornelsen, والتي لها العديد من الإصدارات الأخرى المميزة, مثل Grammatik aktiv, ومثل الروايات التعليمية والتي تساند وتكمل بعضها بعضا من أجل تعليم ممتع للغة الألمانية, بالإضافة إلى أن الدار تقوم بتحديث كتبها باستمرار .

كتب سلسلة Studio بتوفر معاك وقت كبير جدا في الدراسة علي عكس بعض الكتب الاخري حيث ان هناك كتب كبيرة جدا جدا تحتاج وقت كبير جدا لتنتهي منه .

تركز صفحات سلسلة Studio على سلوك اللغة النشط والتحدث بطلاقة في تسلسل التعلم، يتم ممارسة جميع المهارات في سياقات واضحة لها مغزى ،يتم تدريس القواعد بطريقة مدروسة جدا، ويتم ممارسة الصوتيات والنطق بطريقة متكاملة .

التمارين في السلسلة في نهاية كل وحدة مناسبة للتعلم الذاتي في المنزل بحيث يمكنك التقدم في تعلم اللغة بشكل مستقل، تقدم السلسلة أيضا مقاطع فيديو اضافية للتدرب على المحادثة بالإضافة للتمارين المختصة بالمفردات والقواعد .

التمارين في السلسلة في نهاية كل وحدة مناسبة للتعلم الذاتي في المنزل بحيث يمكنك التقدم في تعلم اللغة بشكل مستقل، تٌقدم السلسلة أيضا مقاطع فيديو إضافية للتدرب على المحادثة بالاضافة للتمارين المختصة بالمفردات والقواعد.

أكثر المراكز تعمل من سلسلة Menschen  تحديداً, ألا يكون هذا دليلاً على جودتها؟

هناك الكثيرٌ من المعاهد والمدربين يعملون من هذه السلسلة، ولكن ليس تبعاً لمعايير أكاديمية تعليمية، وإنما لأسباب “تجارية” بحتة، فلأن معهد “جوته” مثلاً يعمل من سلسلة ما، فيعملون منها، ولو غيّر المعهد السلسلة غدا –لأي سبب كان- سيغيرون هم كذلك السلسلة, بغض النظر عن الاقتناع بجودة السلسلة من عدمه. وكمدرب لغة ومن خلال الاحتكاك بالكثير من مدربي اللغة أعلم أن أكثر مدربي اللغة من الزملاء من مختلف أنحاء القطر المصري غير راضين عن هذه السلسلة: Menschen ولكنهم يعملون منها، لأن المراكز التي يعملون فيها تجبرهم على العمل منها، وهناك قلة تعمل بشكل مستقل تعمل من سلاسل أٌخرى يرونها أفضل.

اهم سلبيات سلسلة Menschen

الكتاب أقل من توقعات الكل تماما، تنسيق المادة العلمية فيه ضعيف جدا ،فيه مهارات تعليمية مؤجلة عن موعدها وآٌخرى قبل موعدها، بمعنى تان الكتاب أقل مايٌقال عنه انه كتاب مهرجل وغير منظم تماما .

التجهيز لامتحانات Goethe/ Telc

بغض النظر عن أن أفضل سلسلة كتب تجهيز لامتحانات جوته أو تلك –من وجهة نظري الشخصية- هي سلسلة Prüfungstraining, والصادرة كذلك عن دار Cornelsen، فإن الامتحان لا يأتي من كتاب Menschen ولا من غيره من الكتب، وإنما يأتي تبعاً لمعايير معينة، وكلما كان الكتاب أقوى فإنه يستطيع أن يُنشأ طالب يستطيع أن يتجاوز الامتحانات الدولية بسهولة، بخلاف الكتب الفارغة والتي سيحتاج معها المتعلم للاستعانة بالكثير من الكتب الأخرى.

في النهاية عليك ان تدرك انك لست ألماني ولا يمكنك أن تكون محترف في اللغة الألمانية من الخطوة الاولى ،جميعنا كنا مبتدأين ولكن هناك من يستمر وهناك من يصيبه اليأس ويتوقف، أنه قرارك إما أن تكمل وإما أن تتوقف.

شارك على مواقع التواصل
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
مقالات شبيهة