المانيا والدراسة والعمل بها

العناوين الرئيسية

في البداية: هل لديك الرغبة والقدرة على القيام بتعديل مسار حياتك؟! هل تساءلت يوما ما لماذا المانيا .. تحديدا؟

تعتبر ألمانيا من أكثر دول العالم استقطابا للطلاب حيث هي في المرتبة الثالثة بعد أمريكا وبريطانيا في عدد الطلبة الأجانب 246000 طالب اجنبي, ولكن لا مقارنة في التكلفة المادية بين ألمانيا وأمريكا مثلاً! (من 5 إلى 50 ألف دولار في السنة! دراسة فقط غير السكن والمعيشة: ألف في المتوسط لكل منها منفرداً!)

الألمان أسسوا علوما من بابها, وعدد الحاصلين على جائزة نوبل من العلماء الألمان, العلماء الألمان بعد الحرب العالمية الثانية ساهموا في نهضة روسيا وأمريكا! (ليسوا 7000 سنة حضارة) وأيضا تحتل ألمانيا المرتبة الأولى بين الدول الأوروبية لجهة تسجيل براءات الاختراع

السوق الألماني به عجز شديد في العمالة نظراً لكبر الأعمار وقلة المواليد, وهو بحاجة إلى ما يقارب النصف مليون “يد عاملة” سنوياً في مختلف المجالات.

ألمانيا من أقوى الاقتصادات في العالم و تعد جامعاتها من أفضل الجامعات العالمية ،يبلغ عدد الأجانب المتواجدين في المانيا قرابة 7 مليون أجنبي .. الحاجة إلى نصف مليون مهاجر!

المانيا

الدراسة


تحتل ألمانيا المرتبة الثالثة في العالم من حيث عدد بحوث الدكتوراة (يٌطبع في المانيا 80000 كتاب جديد سنويا)
وجود تخصصات دراسية غير موجودة لدينا أصلاً, وهي هناك كذلك قليلة فلديك الفرصة للعمل في المانيا , ثم تصبح من “الرواد” هنا إذا أردت العودة!


الدراسة في ألمانيا تكون شبه مجانية أو مجانية تماما لكن هناك بعض الرسوم مثل رسوم التسجيل و جمعية الطلبة التي تكون في حدود 42 يورو ال 242 يورو.

تفرض بعض الجامعات رسوما دراسيا لكن بشكل عام معظم الجامعات لا تزيد رسومها عن 500 يورو في الفصل الواحد إن فرضت.
وهذا الرسم هو عبارة عن رسوم شؤون الطالب ورسوم النشاطات الاجتماعية ورسوم بطاقة التنقل في الحافلات والقطارات في المنطقة بكاملها طوال الفصل الدراسي وكذلك اثناء العطل الصيفية وغيرها.

تتميز ألمانيا باعتنائها بشريحة الطلبة، وتقدم الكثير من المعونات والتسهيلات لهم، ففي بعض المدن يكون التنقل للطالب مجاني أو شبه مجاني، كما أن هناك العديد من العروض المخصصة للطلاب، كاشتراك الإنترنت والهاتف والسكن وغيره

 تتفوق الجامعات في ألمانيا في كلًا من البنية التحتيّة وفي المناهج، وتوفِّر المرافق التعليمية  وسائل التكنولوجيا المعاصرة، و يتنوّع طاقم التدريس بها

هناك إمكانية لدراسة العديد من الاختصاصات باللغة الإنجليزية تمتلك ألمانيا واحدا من أكبر وأقوى الاقتصادات في العالم، كما تتمتع بواحد من أكثر القطاعات العلمية حداثة.

مطعم الطلاب في الجامعة: “منزا” هو مطعم الطلاب في الجامعة. تتضمن لائحة طعام الغداء يوميا ثلاث وجبات بما في ذلك وجبة نباتية. تكاليف الوجبات في الوقت الحاضر بين 1.60 و 3.50 يورو.
شهادات مُعترف بها عالميًا

يحق للطالب طلب الجنسية الالمانية بعد مكوثه 5 سنوات في المانيا (جواز السفر الألماني الأفضل عالمياً في 2016)


العمل أثناء الدراسة


بصفتك طالب دولي في ألمانيا يمكنك العمل لمدة 180 يوم (نصف يوم) أو 90 يوم كاملين دون الحاجة إلى تصريح عمل, كما أن الطلاب معفون من ضريبة العمل..

أخيرًا، بعدما تنهي دراستك في ألمانيا، سيتسنّى لك البقاء والبحث عن وظيفة بعد التخرُّج. لمدة 18 شهراً إضافيا.
ألمانيا أو غيرها ليست بلد سحرية لا بد من الاجتهاد للحصول على وظيفة! لا توجد بلد في العالم الوظائف فيها ملقاة على الطريق! فالأمر سيحتاج إلى مراسلات عديدة حتى يتحصل الواحد على رد!

قد يحدث رفض للأوراق لسبب ما في السفارة!!
ظروف بداية العمل تختلف من تخصص لآخر ولكن بشكل عام:
تصريح العمل!
Beratung مكتب العمل يخبرك بالمتاح! ممكن يعطيك مشورة:
Ausbildung قد تحتاج إلى عمل تدريب/ دراسة إضافية, مفيد للتنافس
مواقع التوظيف, الشركات, الجرائد, النوادي.
جاهز بالألمانية CV/ Lebenslauf

بالنسبة للأطباء مثلا هناك مرحلة وسيطة: هوسبيتاتسيون! ثم: أبروباتسيون!
Staatsexamen المعادلة!
تخصصات تنافسية: العظم والأسنان.
فوق 30 ألف طبيب أجنبي ولا تزال بحاجة!
في عام 2019 سيصل مقدار العجز في الأطباء إلى 37000 طبيب وعام 2020 إلى 56000 طبيب.
  تستطيع في المانيا الحصول على شهادة(Fach Arzt)
هناك شركات توفر لك الوظيفة وترشدك بالتفصيل كيف تقوم بخطوات السفر, ولكن!استقدام الأسرة سهل.

دراسة اللغة الألمانية


تعد دراسة اللغة الألمانية الخطوة الأولى والأساسية ومفتاح دخول المجتمع الألماني, سواء للعمل أو الدراسة أو حتى للزوج! (حتى وإن كانت الدراسة باللغة الإنجليزية, فوجود اللغة الألمانية في السي في مقوي لقبولك, وإن لم يكن شرطاً) لأن الألمان لا يريدون “غريبا” داخل البلد لا يستطيع التعامل! ولذا يجب دراسة اللغة الألمانية والوصول إلى مستوى معين من مستويات مختلفة حسب غرض دخولك لألمانيا, وتقديم شهادة تثبت هذه الدراسة. والشهادة المعتمدة الوحيدة هي شهادة معهد جوته!

ولكن لا يجب أن تدرس اللغة الألمانية في معهد جوته في القاهرة أو الإسكندرية, وإنما يكفي دراسة أي منهج لغوي تبعاً للمعايير الأوروبية لدراسة اللغات, ثم إجراء الامتحان في معهد جوته, وتتراوح دراسة اللغة للوصول إلى درجة الإتقان في مستوى (A1) حوالي 3 شهور, ومستوى (B1) حوالي 8 أو 9 شهور, و(مستوى: B2 أو C1) فترة تتراوح بين 10 شهور والعام ونصف. وبشكل عام بقدر زيادة مستواك اللغوي -عن المطلوب- تزيد فرصة قبولك!

دراسة اللغة الألمانية في المانيا


يمكن بالطبع دراسة اللغة الألمانية في ألمانيا نفسها من أجل معايشة اللغة في بيئتها, ولكن هذه الدراسة تكون مكلفة جداً جدا!
رسوم كورس اللغة: يختلف من معهد الى آخر ولكن لا يقل عن  220- 500 يورو كل شهر لدراسة اللغة
التأمين الصحي خلال فترة دراسة اللغة: 30 يورو شهريا
السكن : 200 – 400 يورو شهريا
مصروف الطالب : 150 – 200 يورو شهريا .
هل يمكن العمل خلال فترة اللغة:
لا توجد إجابة على الموضوع بشكل كامل حيث أن كل سلطة أجانب في مدينة لها قوانين خاصة بها وأيضاً حسب الموظف فقد يستلم يحق لطالب اللغة خلال أول سنة العمل في العطلات الرسمية والعطلات من كورس اللغة, وفي مدن أخرى لا يمكنه العمل.


ماهي أفضل مدن لدراسة اللغة


نحن ننصح بالمدن في ولاية NRW مثل مدينة بوخم ودورتمند

بمعنى آخر يكفي مبلغ 8000 يورو وكحد أقصى 10 آلاف يورو سنوياً لتغطية كل تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا.

Self Study


الأفضل طبعاً هو الالتحاق بكورس نظامي, ولكن إن لم تُتح الفرصة فيمكن دراسة اللغة دراسة ذاتية, ويمكن البدء بكتب من تلك التي تشرح الألمانية باللغة العربية, قبل الانتقال إلى كتب أكاديمية “كتب كورسات”, ومن الممكن أن يسير الاثنان بالتوازي, مع تنزيل الكثير من الصوتيات والاستماع إليها, ومحاولة التواصل والتحادث مع أصدقاء ألمان. وهناك الكثير من المواقع والتطبيقات التعليمية على الانترنت.


مراحل دراسة اللغة

ودراسة اللغة وإن كانت كافية للعمل -نعم هناك ما يُعرف ب: امتحان المعادلة مثلاً في الطب, ولكنه امتحان بسيط في المصطلحات الطبية يمكن القيام به بعد فترة من بدء العمل فالأمر بسيط- فهي غير كافية للدراسة في الجامعة, فلا بد من دراسة بعض التخصصات العلمية الأخرى باللغة الألمانية قبل بدء الدراسة, وهو ما يُعرف ب:

وُضعت السنة التحضيرية لتتاح فرصة معادلة الشهادة الثانوية الغير معترف بها لبعض البلدان من أجل الدراسة في ألمانيا: ولا بد من الحصول على مستوى با2 قبل البدء فيها!.

تتكون هذه المرحلة عاده من فصلين دراسيين ( قرابة العام ) يتلقى الطالب فيها عدة مواد أهمها اللغة الالمانية وتختلف المواد بين فرع وأخر بحسب الحاجه وتشترك كلها في دراسة اللغة الالمانية.

تكلفة السنة التحضيرية لا تختلف عن تسجيل الجامعات الرسمي وهي بين 300-500 يورو فصليا.

بعد انتهاء دراسة السنة التحضيرية يقدم الطالب امتحان تحديد للمستوى الذي يحدد لأي تخصص يمكن له التسجيل أو التقديم للجامعات المختلفة ويدعى “Feststellungsprüfung”

وهو يشمل جميع المواد التي درسها الطالب خلال السنة التحضيرية (مثال للسنة التحضيرية الطبية يمكن حسب معدل الطالب التسجيل في الطب، الصيدلة، طب الأسنان، العلوم، الكيمياء، العلوم الحيوية الطبية).

بعد انتهاء الامتحان يمكن للطالب التقديم للجامعات والحصول على مقعد جامعي نهائي للبدء بالدراسة الجامعية.

يوجد 5 أنواع من برامج السنة التحضيرية تعتمد على التخصص الذي سوف يدرسه الطالب

  • G course: for Humanities subjects.
  • S course: for language subjects (some universities also offer a combined G/S course).
  • W course: for Social Sciences and Economics (or related subjects).
  • T course: for technical or scientific subjects. Also for mathematics.
  • M course: for Medicine or Biology (or related subjects).

تحويل مسار الحياة/ تغيير العادات ليس بالأمر اليسير ويحتاج إلى فترة زمنية!

القبول الجامعي المشروط


القبول المشروط هو أن تعطي الجامعة للطالب قبولاً مشروطاً بتحصيله لشهادة اللغة المطلوبة في وقت لاحق, أي عند التقدم بطلب القبول تكون تلك الشهادات غير ضرورية وتؤجل الجامعة إلزامية تلك الشهادات لوقت لاحق

القبول المشروط يختلف من جامعة لجامعة, فبعض الجامعات لا يطلب أي مستوى للغة الألمانية عند التقدم بطلب للقبول الجامعي, والبعض الآخر يطلب مستوى معيناً!

التدريس في الجامعات الألمانية يكون باللغة الألمانية بأغلب الأحوال أو باللغة الإنكليزية في بعض الأحيان, وعليه فإن شرط إتقان أحد تلك اللغات هو شرط أساسي لكي يتمكن الطالب الدراسة في الجامعة!

الإتقان يعني أنه على الطالب الراغب بالدراسة في اللغة الألمانية أن يحصل على شهادة DSH أو شهادة TestDaF أو شهادة C2
أما بالنسبة للطلاب الراغبين بالدراسة معتمدين على اللغة الانجليزية، فهنا يلزم عليهم الحصول على شهادة TOEFL أو ILTETS

DSH امتحان


ما معنى DSH؟


(Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang) هي اختصار DSH ،وهذا يعني اختبار إتقان اللغة الألمانية المطلوب للدراسة في الجامعات الألمانية. وتحدثنا عنه بشكل منفصل سابقا من هنا
(والسنة التحضيرية تغني عنه طبعاً)

وهو للطلاب الأجانب غير الناطقين باللغة الألمانيّة والذين يرغبون بالدراسة في الجامعات الألمانية
TestDaf لا يمكنك في مصر التقديم على امتحان (DSH) ولكن يمكنك بدلا عن ذلك تقديم امتحان


كم تبلغ تكلفة الامتحان وهل يمكن تكراره؟


التكلفة تتراوح بين 40 – 150 يورو بحسب كلّ جامعة. في بعض الأماكن لا يمكن إعادة الاختبار أكثر من مرتين، حيث يجب أن تكون الفترة الزمنية بين المرة الأولى (بعد عدم النجاح) وبين المرّة الثانية ثلاثة أشهر على الأقل.
وكتب مخصصة لكيفية تجاوزه!(DSH Vorbereitungskurs) يوجد دورات تحضيرية لهذا الامتحان تٌقام في الجامعة نفسها, يوصى بالالتحاق بها, كما يمكن في أماكن أخرى تكرار الاختبار دون أيّة قيود..

– مما يتكوّن هذا الاختبار وما هي المستويات التي يمكن الحصول عليها؟
يمكن القول أنه اختبار لغوي/ علمي, وليس مجرد اختبار لغوي, ويتكوّن الاختبار من قسم كتابي وقسم شفهي بحيث يتم تقديم القسم الكتابي أولاً وفي حال النجاح والحصول على علامة لا تقل عن 57% من العلامة الكلية يتم بعد ذلك تقديم الامتحان الشفهي. من أجل النجاح الكامل في الامتحان والحصول على الشهادة يجب أن يحصل الطالب على العلامة الدنيا للنجاح وهي 57% في كلا القسمين الكتابي والشفهي.



ماهى المستويات التي يمكن الحصول عليها ؟


(DSH 1 ≥ 57٪ (B2
(DSH 2 ≥ 67٪ (C1
(DSH 3 ≥ 82٪ (C2
وبالطبع فمن لديه شهادة (دا إس ها) من جامعة ما, فإنه يتم الاعتراف بها في الجامعات الألمانية الأخرى.

هل يختلف الامتحان من جامعة لأخرى أم هو موّحد؟


إنّ البنية والمكونات الأساسية للامتحان تعتبر موّحدة ولا تختلف من جامعة لأخرى، لكن تجدر الإشارة إلى الاختلاف في طريقة طرح أو عرض الأسئلة من جامعة لأخرى، لذلك يُنصح بالتحضير الدقيق لنموذج الامتحان في الجامعة المراد تقديم الامتحان فيها. أي أنّه يفضّل حل أكبر عدد ممكن من نماذج امتحان DSH في المدينة المراد تقديم الامتحان فيها.

امتحان اللغة الألمانية كلغة أجنبية(TestDaF) 


هو امتحان لغة للمستويات المتقدمة
ويشمل مراحل المستويات من (با2- تسا1) وهو معترف به من جميع الكليات الألمانية كإثبات للمستوى اللغوي يؤهل للالتحاق بها. ولا يشترط فيه المعرفة المتخصصة.. 

ويمكن أداء امتحان اللغة الألمانية كلغة أجنبية TestDaF العلمي في مراكز الامتحانات المرخص لها، مثل: معاهد جوته، أو لدى محاضري الهيئة الألمانية للتبادل أوالكليات، أو معاهد اللغات DAAD . 

أما عن مراسلة الجامعات وطريقة التقديم لها وايضا تكلفة المعيشة وانواع الفيز للسفر الى المانيا فسنتكلم عنهم في مقال منفصل ان شاء الله وبالتوفيق للجميع

شارك على مواقع التواصل
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
مقالات شبيهة