التعليم عن بعد في 5 جامعات ألمانية

العناوين الرئيسية

من المؤكد انه قبل فكرة التعليم عن بعد، فكرت يوما ما في السفر الى ألمانيا وتحمست لفكرة الدراسة فى ألمانيا ، ولكنك تراجعت بسبب مصاريف الدراسة الباهظة والتكاليف الصعبة سواء كانت فيزا أو سكن أو مصاريف دراسية، بالتأكيد فكرت في هذا الحلم وحلمت بتحقيقه كمثل غيرك من الشباب الواعد حيث أن ألمانيا هي بلد معروفة بمستوى عالى في التعليم وقوة هيئة التدريس لديها، ألمانيا سبق لها الحصول على المركز الرابع على مستوى العالم في جودة التعليم. وتكلمنا في مقال سابق عن أفضل 5 جامعات في ألمانيا في حالة السفر هناك تستطيع قراءته من هنا

ولكن لديك مشكلة تصعب عليك تحقيق حلمك؟ فليس من السهل عليك السفر وترك بلدك وأهلك وعملك أيضا لظروف خاصة.

اذن…. فالحل بسيط ياصديقي، تستطيع الحصول على شهادة جامعية من ألمانيا دون السفر الى ألمانيا وهي شهادة تعادل نفس الشهادة التي كنت ستحصل عليها في حالة السفر الى ألمانيا

الحل ياصديقي هو التعليم عن بعد في الجامعات الألمانية.

تخصصت في ألمانيا كثير من المؤسسات التعليمية لفكرة التعليم عن بعد والتدريس أونلاين ،ليس عليك القلق من تضييع الوقت أو المال على الدراسة في هذة الجامعات، تمويل الدراسة في هذة الجامعات مبني على أٌسس وقوانين صارمة حيث تخضع الجامعات المتخصصة للتعليم عن بعد لاختبارات جودة لهيئة التدريس والمناهج التعليمية من قِبل الدولة الألمانية.

التعليم عن بعد في ألمانيا

شروط القبول في الجامعات المتخخصة للدراسة عن بٌعد في ألمانيا

أول شرط وأهمهم من شروط القبول للدراسة في الجامعات الألمانية المتخخصة في التعليم عن بعد أو اونلاين هو إثبات الكفاءة في إتقان اللغة الألمانية والوصول الى المستوي المطلوب من اللغة الألمانية ، حيث أن التدريس باللغة الإنجليزية في الجامعات الألمانية ليس متواجدا بقدر اللغة الأصلية للبلد. 

من شروط القبول في التعليم عن بعد في الجامعات الألمانية أيضا الحصول على شهادة ثانوية عامة ألمانية أو ما يعادلها. واذا لم يتوافر في المتقدم للدراسة هذا الشرط،تتيح الجامعة أو المؤسسة الألمانية للمتقدم إمكانية عمل اختبار يؤهل الشخص المتقدم للتسجيل في الجامعة في حالة النجاح في ذلك الاختبار، ويتم اجراء هذا الاختبار عن طريق الانترنت أيضا أو عن طريق الشراكة مع المعاهد الألمانية التابعة للسفارات في كل دول العالم مثل جوته أو تلك.

التخصصات الجامعية التي يمكن دراستها اونلاين في جامعات ألمانيا

ألمانيا هي الاختيار الأول بالتاكيد لدى الطلاب الباحثين عن بلد تتميز بمستوى علي في جودة تعليمها لاستكمال دراستهم في الخارج. وبرسوم دراسية تكاد تكون معدومة، خاصة لالطلاب الأجانب ، الشهادة الألمانية هى المفضلة لدى سوق العمل في جميع بلدان العالم، وتتركز المراحل الدراسية التي تستطيع دراستها في ألمانيا بطريقة التعليم عن بعد في البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه.

تستطيع في ألمانيا دراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة في كل التخصصات الجامعية التي تحب أن تدرسها تقريبا، ومن أهم التخصصات الجامعية التي تستطيع دراستها

  • الدراسات القانونية
  • إدارة أعمال
  • المحاسبة
  • تكنولوجيا المعلومات
  • علوم الاتصالات
  • الاقتصاد
  • القانون
  • الهندسة الكهربائية والميكانيكية
  • التاريخ

مصاريف الدراسة اونلاين في جامعات ألمانيا

تبلغ التكاليف الدراسية للدراسة عن بٌعد في الجامعات الألمانية حوالي من 30000 – 6000 يورو تقريبا، يتحدد المبلغ تفصيليا حسب الشهادة الجامعية التي يرغب الطالب في الحصول عليها. هناك أيضا ميزة إمكانية دفع المبلغ عن طريق أقساط شهرية لا تتعدى ال500 يورو .

أهم الجامعات في ألمانيا للدراسة عن بٌعد

جامعة FernUni Hagen

تعتبر جامعة FernUni Hagen هى اول جامعة ألمانية تهتم بفكرة التدريس أونلاين، جامعة هاغن هي جامعة حكومية تأسست عام 1974 في مدينة هاغن | Hagen وتتميز بالتصنيف رقم 56 في المانيا ورقم 959 بين جامعات العالم. يبلغ عدد الطلبة في الجامعة 30,000-34,999 . وجامعة هاغن هى جامعة معتمدة من وزارة التعليم العالي الألمانية و Ministerium für Innovation, Wissenschaft und Forschung des Landes Nordrhein-Westfalen ،تخرج منها أكثر من 79.000 طالب .

يمكنك التعرف على جامعة هاغن من الموقع الرسمي لها من هنا

جامعة AKAD

الجامعة الخاصة AKAD هي جامعة خاصة تأسست عام 1959 في مدينة بينهبرغ | Pinneberg وتتميز بالتصنيف رقم 238 في المانيا ورقم 5439 بين جامعات العالم. يبلغ عدد الطلبة في الجامعة 500-999 . أكثر من 60،000 خريج منذ عام 1959، والجامعة الخاصة AKAD معتمدة من وزارة التعليم العالي الالمانية و Kultusministerium des Landes Sachsen-Anhalt

تقدم AKAD University مجموعة متنوعة من دورات التعلم عن بعد والفرص لمواصلة التعليم في مجالات: الأعمال والإدارة والتكنولوجيا وعلوم الكمبيوتر ، بالإضافة إلى الاتصال والثقافة.

للنجاح في البكالوريوس او الماجيستير ،ليس بالضرورة السفر والذهاب بنفسك الى الجامعة، لأن الدراسة اونلاين في جامعة AKAD تعتمد كليًا على مطالبك الفردية وكيفية التحكم بوقتك الشخصي!

يمكنك التعرف على جامعة AKAD من الموقع الرسمى لها من هنا

جامعة Wilhelm Büchner

تعتبر جامعة Wilhelm Büchner هي أكبر جامعة خاصة في ألمانيا للتكنولوجيا – تضم أكثر من 6000 طالب. تأسس عام 1996، تضم جامعة Wilhelm Büchner أربعة أقسام:
– علوم الكمبيوتر
– العلوم الهندسية
– الطاقة والبيئة وتكنولوجيا العمليات
– الهندسة الصناعية وإدارة التكنولوجيا

تلتزم جامعة Wilhelm Büchner على الإطلاق بتطوير الدورات التدريبية التي تلبي المتطلبات الحالية والمستقبلية لعالم الأعمال. علاوة على ذلك ، فهى تسعى جاهدة لدمج المؤهلات مثل المهارات الإدارية والقيادة والتواصل في دوراتها الفنية،  تتميز جامعة Wilhelm Büchner بالجودة الفائقة والتحسين المستمر في جميع دراساتها وأبحاثها.

يمكنك التعرف على جامعة Wilhelm Büchner Hochschule من الموقع الرسمى لها من هنا

جامعة DIPLOMA

جامعة DIPLOMA هي جامعة تٌدار من القطاع الخاص ، وهي من الجامعات المعترف بها من الدولة، يقع مقرها في باد سودين أليندورف في شمال هيس، وتعتبر جامعة DIPLOMA مركز الدراسات العديدة في جميع أنحاء البلاد، والتي وضعت لنفسها هدف وهو تعليم الطلاب عن بعد بدوام جزئي مع مراحل الحضور المتكرر في شكل ظاهري (أي تقريبا تماما من منزلك) لتؤهل الطالب للتخرج والحصول على درجة جامعية.

أكثر من 7000 طالب يدرسون حاليًا في جامعة DIPLOMA عن بعد غير الدارسين فى الجامعة بالحضور، تقدم جامعة DIPLOMA دورات البكالوريوس والماجستير في التعليم عن بعد في مجالات الأعمال والقانون ، الصحة والعمل الاجتماعي ، التصميم والتكنولوجيا.

يمكنك التعرف أكثر على جامعة DIPLOMA من الموقع الرسمى لها من هنا

جامعة HFH

جامعة HFH للتدريس أونلاين في هامبورغ هي جامعة خاصة تأسست عام 1997 في مدينة هامبورغ | Hamburg ،وتتميز بمركزها رقم 318 في المانيا ورقم 7640 بين جامعات العالم.

يبلغ عدد الطلبة في الجامعة 6,000-6,999، وجامعة HFH للدراسة عن بعد في هامبورغ معتمدة من وزارة التعليم العالي الالمانية و Behörde für Wissenschaft, Forschung und Gleichstellung, Hamburg

بفضل مفهوم الدراسة المرن ، يمكنك المواصلة بشكل مثالي بين الالتزامات الأسرية والعمل والالتزامات الأخرى مع دراستك. التدريس اونلاين في جامعة HFH مميز وسهل . تقدم لك الندوات عبر الإنترنت مجموعة واسعة من الدعم للدراسة الذاتية من المنزل.

شهادة جامعة HFH معترف بها من الدولة الألمانية ومعروفة أيضا في سوق العمل، فحامل هذة الشهادة مؤهل للعمل في أحسن الوظائف في قطاعات الأعمال المختلفة.

يمكنك التعرف أكثر على جامعة HFH من الموقع الرسمى لها من هنا

 لمزيد من المعلومات عن التعلم عن بعد في الجامعات الألمانية، ومعرفة جميع دورات التعلم عن بعد المعتمدة في البيانات الخاصة بهم. وأيضا الأسئلة الأكثر شيوعًا عن التعلم عن بعد فى ألمانيا ستجد لها إجابات، يمكنك زيارة الموقع الرسمى لمكتب الدولة المركزي للتعليم عن بعد ZFU ،تستطيع الاتصال بهم عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو المراسلة كتابيا.

شارك على مواقع التواصل
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
مقالات شبيهة