اختبار TestDaf والسفر الى المانيا

العناوين الرئيسية

الدراسة في المانيا

يحتاج الكثير من الحالمين بحلم السفر الى المانيا لإجراء امتحان testdaf من أجل الدراسة في المانيا ، الدراسة في المانيا لهامميزات كثيرة حيث تتميز الشهادات الجامعية الألمانية بمكانتها المرموقة بين شهادات جامعات العالم، وتتمتع أيضا بإحترام كبير بين أصحاب العمل في جميع الدول، فعند حصولك على التعليم من الجامعات الألمانية، ستحصل على درجة مشهورة دوليا، وهذا يوفر لك إمتيازات للحصول علي عمل بسهولة في سوق العمل العالمي.

ألمانيا بلد آمنة في كل انحاءها مدينة أو ريف،فهى مناخ متميز جدا للدراسة حيث تتمتع المانيا بالاستقرار السياسي والاقتصادي
ومن اهم مميزات الدراسة في المانيا هي مجانية التعليم، حيث أن في الوقت الذي يعد فيه التعليم العالي من أهم الضروريات وتتزايد تكلفة الالتحاق بالجامعات بشكل سنوي تقريبا إلا أن ألمانيا تعتبر الدولة الوحيدة التي لا تفرض رسوم علي الطلاب الملتحقين بالجامعات الحكومية حيث نص قانون أكتوبر 2014 على أن جميع الطلاب الملتحقين بالجامعات الألمانية الحكومية معافون من دفع أى رسوم دراسية وأن الطلاب الأجانب فقط عليهم دفع تكاليف رمزية لا تتعدى 250يورو .

من أهم مميزات الدراسة في المانيا أيضا هيا تكاليف المعيشة، حيث أنه مع التحكم في الادارة المالية والتعامل بحكمة ستكون كلفة المعيشة معقولة جدا، ولتخفيف الضغط المالي عليك، يمكنك مشاركة شخص ما في المسكن والمعيشة وبذلك تنقسم التكاليف علي فردين افضل من فرد واحد وتكلمنا تفصيليا عن الدراسة في المانيا في هذا المقال من هنا

يتواجد الكثير من الاختبارات التي تؤهلك لتحقيق حلم السفر إلى ألمانيا وبدء مشوار الدراسة في المانيا، تكلمنا في مقال سابق عن امتحان Telc، وفي هذا المقال نتناول الحديث عن اختبار TestDaf.

اختبار testdaf والسفر الى المانيا

ماهو امتحان TestDaf؟؟

TestDaF  هو رمز مختصر لكلمة امتحان اللغة الالمانية كلغة أجنبية ثانية Test Deutsch als Fremdsprache ، وهو اختبار تأسسه منظمة TestDaf الالمانية، للأفراد الذين يسعون وراء تحقيق حلم السفر الي ألمانيا والدراسة فيها، يٌعتبر هذا الامتحان اهم اختبار يٌنظم من طرف الجامعات الالمانية ، ومٌتاح للطالب إجراء هذا الإمتحان في أكثر من تسعين دولة في أنحاء العالم ،

اختبار TestDaF له عدة مميزات.. أهمها :

  • شرط رئيسي مٌلزم به للقبول في الجامعات الالمانية
  • متخصص في مجالات الدراسة والعلم عموما
  • هي شهادة معترف بها للأشخاص الذين يريدون اثبات اتقان اللغة الالمانية سواء كانت للدراسة أو لأغراض أٌخرى
  • يتمكن الشخص المتقدم من إجراء الامتحان من أي مركز معتمد في جميع أنحاء العالم،فليس ملزما عليه السفر الي المانيا لإجراء الامتحان،
  • يتم إجراء هذا الامتحان مرة كل شهرين ، شهادته سارية المفعول لمدة طويلة.
  • نموذج امتحان TeseDaf هو نموذج واحد لايتغير ولايشكل معاد الامتحان فارقا.

يلزم على زوي الامتحانات الخاصة الراغبين بالمشاركة في اختبار TestDaf تقديم شهادة صحية حديثة تٌثبت حالتهم الصحية حيث يتم إجراء الإمتحان لهم بطريقة خاصة.

مكونات اختبار TestDaf

يهتم اختبار TestDaf بالتركيز على مهارات اللغة الأربعة التي سبق وتكلمنا عنها في مقال منفصل من هنا

القراءة

فقرة القراءة عبارة عن 30 سؤال مقسمين الى 3 نصوص تعتمد بشكل أساسي غلى سرعة الفهم، منها ماهو صعب ومنها ماهو قليل الصعوبة ومنها أيضا السهل، يتكون النص من حوالي 500 كلمة.

تتراوح المدة لهذة الفقرة حوالى ساعة تماما

الإستماع

تنقسم هذة الفقرة الى 3 نصوص تشمل حوالي 25 سؤال خلال مدة يتراوح زمنها حوالي 45 دقيقة، يلزم على الطالب الاستماع لهذة النصوص الثلاث بعناية وتركيز من أول مرة حيث انه من شروط الامتحان انه غير مسموح لك بالإستماع للنص عدد مرات أخري، هذه النصوص إحداها تتكلم عن الجامعة والأخر عبارة عن مقابلة في الاذاعة تتم بين أكثر من شخصين والمقطع الثالث تدور حول مقابلة مع المسؤولين أو المختصين.

الكتابة

تتكون هذة الفقرة من سؤال واحد فقط وينقسم هذا السؤال الى جزأين :

الجزء الاول عبارة عن معلومات احصائية أو فكرة معينة يلزم على الشخص المتقدم للامتحان توضيح هذة المعلومات أو التكلم عنها ،هدف هذة الفقرة أن يٌثبت الشخص المتقدم أنه يتمكن من كتابة نص سليم وواضح خالي من الأخطاء.

الجزء الثاني هو إبداء الرأي ومشاركة الفكر حول هذة المعلومات

تتم الإجابة على هذة الفقرة في مدة زمنية حوالى ساعة كاملة

التحدث

هذا الجزء من الإختبار يتم عن طريق جهاز الكومبيوتر ويتم اجراؤه بطريقة فردية كل شخص على حده، يتم عرض 7 أسئلة على الشخص المتقدم للامتحان ويلزم الإجابة عليهم بشكل مباشر. تهدف هذة الفقرة من الإمتحان الى إثبات التفاعل والقدرة على التحدث باتقان وممارسة اللغة بشكل جيد من خلال جميع المواقف التي تمر بيها في حياتك اليومية.

تتراوح الفترة الزمنية للإجابة على هذة الفقرة حوالي 35 دقيقة

تكلفة الامتحان

ليس هناك مبلغ محدد لتكلفة الامتحان حيث انها تختلف على حسب البلد أو المركز الذي يتم إجراء الإختبار فيه، ولكن إذا تم اجراء الاختبار في احدى الجامعات الألمانية فستكون التكلفة حوالى 175 يورو والسعر المصري حوالي 1750جنيه

طريقة التقديم لإختبار TestDaf

من السهل التسجيل للامتحان بواسطة موقعهم الالكتروني من هنا ، وتسجيل بياناتك وذكر البلد او الدولة وأيضا المركز المٌراد إجراء الامتحان فيه، ينبغي على الشخص الطالب للتسجيل في امتحان TestDaf بدء إجراءات التسجيل قبل معاد الامتحان بحوالي 8 أسابيع ويستمر التسجيل لمدة تبلغ حوالي شهر.

عند إعتذار الشخص المتقدم عن دخول الامتحان خلال الفترة السارية للتسجيل يتم خصم 15% من مصاريف التسجيل كمصاريف إدارية، وفي حالة اعتذر الشخص المتقدم عن الاختبار بعد نهاية فترة التسجيل فسوف يخسر استرداد الرسوم الخاصة بالتسجيل للامتحان.

الوقت المناسب للتسجيل في امتحان TestDaf

يٌفضل بدء التسجيل للاختبار في شهر فبراير أو شهر أبريل اذا أراد الشخص المتقدم التسجيل في الفترة الشتوية للجامعات الالمانية، وفي شهر سبتمبر أو شهر نوفمبر، كحد أقصى، إن كان يريد التسجيل في الفترة الصيفية للجامعات الالمانية.

تقسيمة مستويات اختبارTestDaf وكيفية تقييمه

يتقسم اختبار TestDaf الي 3 اقسام

المستوى الثالت ويطلق عليه TDN 3 وهو أقل المستويات الثلاثة واذا حصل الشخص المتقدم على درجة اقل من هذا المستوى فإنه يٌعتبر راسب وبهذا لا يستطيع الحصول على شهادة الإمتحان

المستوى الرابع ويطلق عليه TDN 4، يٌعتبر هذا المتوسط هو المستوى المتوسط الذي تقبله الجامعات كحد أدني للقبول بين الجامعات الالمانية

المستوى الخامس ويٌطلق عليه TDN 5، يٌعد هذا المستوى هو المستوى القيم والجيد بل هو أفضل المستويات واذا تمكن الطالب من الحصول على درجة تٌعادل هذا المستوي فيكون له الأحقية في القبول في الجامعات الالمانية.

درجات المستوى الثالث تتراوح بين حوالي من 70 – 80 %

درجات المستوى الرابع تتراوح بين حوالي 80 – 90 %

درجات المستوى الخامس تتراوح بين حوالي 90 – 100 %  

شارك على مواقع التواصل
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email
مقالات شبيهة